الأسهم الأمريكية تصعد عند الإغلاق وتحقق مكاسب أسبوعية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بنهاية جلسة تعاملات اليوم الجمعة، بعد أن عزز تقرير الوظائف لشهر أبريل، الذي جاء أضعف من المتوقع، الآمال بأن الفدرالي الأميركي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة قريباً.

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي على ارتفاع 450 نقطة، أو بنسبة 1.18% إلى مستوى 38675.68 نقطة، وسجل ارتفاع أسبوعي بنسبة 1.1%.

وسجل مؤشر S&P 500 ارتفاعاً عند الإغلاق بنحو 63.59 نقطة أو بنسبة 1.26% إلى مستوى 5127.79 نقطة، وارتفع بنسبة 0.5% خلال الأسبوع.

وصعد مؤشر ناسداك 100 بنهاية التعاملات بنحو 315.37 نقطة أو بنسبة 1.99% إلى مستوى 16156.33 نقطة، وحقق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.4%.

وأظهر تقرير الوظائف غير الزراعية، الصادر الجمعة، زيادة 175 ألف وظيفة في أبريل، أي أقل من 240 ألف وظيفة توقعها الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز. وارتفع معدل البطالة إلى 3.9% مقابل 3.8% في الشهر السابق، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل. كما جاءت أرقام الأجور أقل من المتوقع، وهي إشارة مشجعة للتضخم.

وقالت كبيرة استراتيجيي الاستثمار في شركة John Hancock لإدارة الاستثمار، إميلي رولاند: “لقد خفف هذا بالفعل من مخاوف المستثمرين من أن الاقتصاد قد يكون محموماً أو يتسارع من جديد، وهو يحيي الأمل في خفض أسعار الفائدة”.

وتابعت: “الأخبار السيئة لسوق الوظائف تعني أن الفدرالي الأميركي قد يكون قادراً على البدء في التخفيض في وقت لاحق من هذا العام”.

بعد نمو الوظائف الأضعف من المتوقع في أبريل واعتدال مكاسب الأجور، يقوم المتداولون بتسعير التخفيض الثاني لسعر الفائدة بحلول نهاية العام. وتتراوح احتمالية الخفض في سبتمبر بالقرب من 50%، وفقاً لتتبع FedWatch التابع لمجموعة CME لأسعار سوق العقود الآجلة.

انخفضت أسعار الفائدة أيضاً بعد تقرير الوظائف، مع انخفاض العائد على السندات لأجل 10 سنوات إلى أقل من 4.5%. واستفادت من الحركة أسهم التكنولوجيا الكبيرة الحساسة لسعر الفائدة، حيث ارتفعت أسهم Nvidia وAdvanced Micro Devices بحوالي 3%. ارتفعت أسهم Microsoft وMeta Platforms بنسبة 2% لكل منهما، في حين ارتفع قطاع تكنولوجيا المعلومات في مؤشر S&P بنسبة 3%.

كما ساهمت التقارير الفصلية القوية من مكونات مؤشر Dow Jones الرئيسية في ارتفاع يوم الجمعة. ارتفعت أسهم Apple بنسبة 6% بعد أن أعلنت عن إعادة شراء أسهم بقيمة 110 مليارات دولار وحققت نتائج أعمال أعلى من التوقعات. وارتفع سهم التكنولوجيا الحيوية Amgen بنسبة 12% تقريباً بعد أن سجلت الشركة أرباحاً أفضل من المتوقع وقدمت تحديثًا إيجابيًا بشأن دواء السمنة التجريبي.

زر الذهاب إلى الأعلى