«بوهرنجر إنجلهايم» للأدوية تضخ 5.8 مليار يورو استثمارات في البحث والتطوير

أعلنت بوهرنجر إنجلهايم، إحدى شركات الأدوية الحيوية، مؤخراً عن تسريع وتيرة تطوير الأدوية في مراحله الأخيرة في العام 2023، حيث وصل صافي المبيعات في الهند والشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا إلى 779 مليون يورو في العام ذاته، ما يمثل زيادة بنسبة 13% مقارنة بِـ 689 مليون يورو للعام الماضي.

وتعكس هذه النتائج القوية خطط التوسع العالمية التي تنتهجها الشركة، كما تسلّط الضوء على التزامها المستمر بالابتكار، وجهودها الدولية القائمة على الأبحاث.

وارتفع حجم استثمارات البحث والتطوير بنسبة 14.2% لتصل إلى 5.8 مليار يورو، حيث أحرزت التجارب في مجالات البحث الرئيسية تقدماً وفق الخطط الموضوعة لها.

وبلغت حصة الاستثمارات في البحث والتطوير 22.5% من إجمالي صافي المبيعات، ووارتفع صافي مبيعات المجموعة العالمية بنسبة 9.7% ليصل إلى 25.6 مليار يورو في 2023، وذلك يعود إلى النمو المحقق بنسبة 10.3% في قطاع الأدوية البشرية، ونمو مبيعات الأدوية الحيوانية بنسبة 6.9%، ليحرز المجالان تفوقاً في أسواقهما.

وفي العام 2023، منحت الجهات التنظيمية خمس علاجات للشركة تصنيف “العلاجات المستعجلة” من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وتصنيف علاج آخر في فئة “العلاجات المبتكرة” في الولايات المتحدة.

وقال هوبرتوس فون بومباخ، رئيس مجلس الإدارة في بوهرنجر إنجلهايم: “يسعدني أن نشهد التقدم المستمر الذي نحققه في مجال تطوير الأدوية. ونؤكد في الوقت ذاته على التزامنا الراسخ تجاه تسريع تطوير علاجاتنا المبتكرة، وضمان توفّرها بأفضل الطرق الممكنة لصالح المرضى. إن مهمتنا في بوهرنجر إنجلهايم لا تقتصر على مساعدة المرضى فحسب، بل نسعى جاهدين أيضاً للمساهمة في الارتقاء بأنظمة الرعاية الصحية”.

وقال ديريك أوليري، الرئيس الإقليمي لشركة بوهرنجر إنجلهايم في الهند والشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: “لقد أظهرنا أداءً مالياً قوياً في منطقة الهند والشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في العام 2023، الأمر الذي يحفزنا على تقديم المزيد من الجهد والسعي لتطوير أدوية تسهم في تغيير حياة الناس. وبالاعتماد على علاقات الشراكة المستمرة وإطلاق العلاجات مؤخراً في المملكة العربية والسعودية وقطر ومصر والجزائر، والتي تستهدف حالات مثل أمراض الكلى المزمنة وفشل عضلة القلب وأمراض الجهاز التنفسي، سنواصل مهمتنا في سد الفجوات في مجالات الاحتياجات الطبية التي لم تتم تلبيتها.

كما يعمل التزامنا الثابت تجاه المرضى والحيوانات على تحفيزنا على زيادة الاستثمار في البحث والابتكار، والسعي لتحقيق هدفنا المتمثل في تغيير حياة الناس اليوم وللأجيال القادمة”.

وارتفعت استثمارات البحث والتطوير في مجال الأدوية البشرية إلى 5.2 مليار يورو في العام 2023، أي ما يمثل 25.1% من صافي مبيعات الأدوية البشرية (20.8 مليار يورو). وفضلاً عن ذلك، عززت الشركة استثماراتها في التقنيات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات للبحث والتطوير للاستفادة من الفرص الجديدة، بما في ذلك توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتمكنت الأدوية الحيوانية من تعزيز حصتها السوقية في قطاعات الحيوانات الأليفة والخيول والماشية، وذلك بعد أن حققت نمواً في صافي المبيعات بنسبة 6.9%* في عام 2023 لتصل إلى 4.7 مليار يورو.

ويعزى هذا النمو إلى زيادة الطلب عبر محفظتها المتنوعة التي تشمل مبيدات الطفيليات والعلاجات واللقاحات للحيوانات الأليفة. وسجلت مبيعات علاج قابل للمضغ لحماية الكلاب من البراغيث والقراد، وهو أكبر منتج للشركة في محفظة الأدوية الحيوانية، ارتفاعاً بنسبة 17.2%، لتصل إلى 1.2 مليار يورو.

وفي العام 2023، أطلقت بوهرنجر إنجلهايم أربعة أدوية جديدة، ويستخدم الأول لعلاج للقطط المصابة بداء السكري، والثاني لحماية الكلاب من البراغيث والقراد وأمراض الدودة القلبية والديدان المستديرة والديدان الخطافية، ويوصف الثالث لعلاج الدودة الشريطية، أما الرابع فهو عبارة عن أقراص قابلة للمضغ تعطى بدون وصفة طبية لعلاج الكلاب المصابة بالبراغيث والقراد. وساهمت جميع الأدوية الجديدة في نمو المبيعات ضمن محفظة العلاجات البيطرية.

حرصاً منها على دعم استمرار نموها، أعلنت بوهرنجر عن خطة استثمار رأسمالية مدتها خمس سنوات بقيمة 7 مليار يورو العام الماضي. وفي العام 2023، وصل حجم الإنفاق الرأسمالي إلى 1.2 مليار يورو في إطار هذا البرنامج. وتشمل الاستثمارات البارزة في ألمانيا مصنع الابتكار الكيميائي ومحطة طاقة الكتلة الحيوية في إنجلهايم، إضافة إلى مركز التطوير البيولوجي في بيبراخ.

وبلغت الاستثمارات الرأسمالية لشركة بوهرنجر إنجلهايم خلال السنوات الخمس الماضية 6 مليارات يورو، خصص منها 2.9 مليار يورو في ألمانيا وحدها.

تخطط بوهرنجر إنجلهايم لإطلاق عشر تجارب جديدة للمرحلتين الثانية والثالثة خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 18 شهراً القادمة، بهدف إطلاق 25 علاجاً جديداً في مجال الأدوية البشرية حتى العام 2030.

وفي مجال الصحة الحيوانية، من المتوقع أن تطلق الشركة 20 علاجاً إضافياً في الأسواق حتى العام 2026. وفي العام 2024، تتوقع الشركة تحقيق زيادة طفيفة في الإيرادات على أساس سنوي بعد تعديلها بما يتوافق مع تأثير أسعار صرف العملات والتأثيرات الاستثنائية الأخرى.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى